موقع سماحة الشيخ بن جبرين-رحمه الله.. زكريا
أ - ب - ت - ث - ج - ح - خ - د - ذ - ر - ز - س - ش - ص - ض - ط - ظ - ع - غ - ف - ق - ك - ل - م - ن - ه - و - ي -
1-إثبات صفة السمع لله تعالى
ذكر السمع بقوله: وسـامع للجـهـر والإخفـــات بسمعــه الـواسـع للأصــوات يعني: أنه يسمع الجهر والإخفات، الإخفات: هو الكلام الخفي، يقول الله تعالى: { إِنَّهُ يَعْلَمُ ...
2-ثناء الشيخ ابن جبرين على القائمين على مخيم الردف
ثم إنا نشكر الإخوة القائمين على هذا المخيم؛ الذين احتسبوا بأوقاتهم، والذين بذلوا منها ما يكون فيه منفعة وخير لإخوانهم وأولاد إخوانهم الذين يأتون ...
3-نشأة الشباب في طاعة الله
معلوم أن الإنسان في أول عمره وفي قوة شبابه لا بد أن يكون له دافع إلى شيء من اللهو ومن اللعب، هذا شيء نشاهده ...
4-تفسير قتل الغلام
ذكر بعد ذلك الغلام: { وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا ...
5-تفسير قوله: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ
............................................................................... لما كان بنو إسرائيل في التيه هذه الأربعين سنة أصابهم العطش؛ فشكوا إلى موسى فأوحى الله إليه { أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ } ...
6-باب العلم قبل القول والعمل
باب العلم قبل القول والعمل وقول الله تعالى { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ } فبدأ بالعلم وأن العلماء هم ورثة الأنبياء، ورثوا ...
7-بعض ما جاء في قصص ذي القرنين من العجائب
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال رحمه الله تعالى: حدثنا ...
8-هل كان أحد من الأنبياء عقيما؟
س 111- هل كان أحد من الأنبياء عقيمًا ومن هو؟ جـ- قال الله تعالى: { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً } ...
9-هل للمرأة أن تطلب الطلاق إذا ثبت أن زوجها عقيم؟
س 12- امرأة تسأل وتقول: هل للمرأة أن تطلب الطلاق إذا ثبت أن زوجها عقيم أم ليس لها ذلك؟ جـ- إذا كانت لا تعلم حالة ...
10-دوافع انحراف الشباب
لا شك أن هذه الحياة مملوءة بما يشغل الوقت، إما بما منه فائدة، وإما بما لا فائدة منه. وإذا انتبه الشاب وتعلم الشيء الذي ...